مكتبة الهيئة »  دراسات أدبية »

التفكيــر والإبـــداع

يعالج هذا الكتاب قضيتي التفكير والإبداع في سياق إبداع الشخصية من ناحية، وفي سياق العصر والثقافة من ناحية أخرى. ومؤلف الكتاب فاديم روزين، من أشهر الباحثين المعاصرين المختصين بالثقافة والفلسفة وعلم النفس والإيزوتيرية وعلم الدلالة والخطاب المعاصر. ويحلل المؤلف في كتابه هذا مؤلفات وأعمال عدد من كبار الفلاسفة والعلماء وعلماء النفس والفنانين مثل أفلاطون وكانط، ومامرداشفيللي وزينوفييف وفلورنسكي، وغاليليه وليوناردو دافنشي وبوشكين، وفرويد ويونغ وفيغوتسكي، ودانيل أندرييف وميخائيل بولغاكوف - ما يسمح له بتصميم وفهم خصائص تفكيرهم وإبداعهم. ويوضح لنا المؤلف في كتابه هذا أن التفكير بقدر ما هو تحقيق للذات هو، في الآن نفسه، نتاج تراكم خيرات الثقافة الإنسانية. أما الإبداع فيتطلب بالضرورة تطابق وتآزر الشخصية والثقافة، وجهود تحقيق المبدع لذاته وقيمه وتطلعاته، والإجابة عن قضايا العصر وتحدياته.
ما هو الإبداع في العلم، والفن، والفلسفة؟ ما معنى الشخصية؟ ما هو التفكير العلمي؟ من هو الفيلسوف المعاصر؟ ما هي الشخصية الإيزوتيرية؟ ما هي خاصيات الإبداع؟. هذه وغيرها كثير من الأسئلة الملحة يجيب عنها روزين في هذا الكتاب.
والكتاب هذا «التفكير والإبداع» هام ومفيد للعلماء والفلاسفة والمفكرين، ولكل إنسان مثقف يسعى إلى فهم عملية خلق مؤلفات الفلسفة والعلم وأعمال الفن الخالدة، ودور ظروف حياة المبدعين وشخصياتهم وطرائق بحثهم في إنجاز أعمالهم الإبداعية.

منشورات الهيئة العامة السورية للكتاب
وزارة الثقافة – دمشق ٢٠١١م

سعر النسخة ٣٤٠ ل.س أو مايعادلها

بقلم: فـاديـم روزيــن

ترجمة: د. نزار عيون السود

تصنيف 2/5 (40%) (33 أصوات)

هل ترغب في التعليق؟