مكتبة الهيئة »  الكتاب الإلكتروني »

الدليل إلى الأعمال الأوركسترالية

إننا جميعاً نستمع إلى الموسيقا الأوركسترالية كل حسب رغباته، ولكن من أجل التحليل، يمكن أن تصبح عملية الاستماع بكاملها أكثر وضوحاً إذا قمنا بتجزئتها إلى عناصرها الأصلية، إن صحّ القول، فنحن جميعاً، وإلى حدٍ ما، نستمع إلى الموسيقا على ثلاثة مستويات منفصلة: المستوى الحسي، وهو الاستمتاع بالصوت الموسيقي من دون تفكير. والمستوى التعبيري، وهو محاولة الوصول إلى المعنى الذي أراده المؤلف من وراء عمله. والمستوى الموسيقي البحت الذي يحتاج إلى مستمع مدرب وواعِ، إذ عليه أن يسمع الألحان والإيقاعات والهارمونيات المرافقة والألوان النغمية، وفوق كل شيء عليه أن يعرف شيئاً عن الأشكال الموسيقية: شكل السيمفونية، شكل السوناتا، شكل الروندو... إلخ.

هذا الكتاب يساعد المستمع، سواء كان هاوياً أو موسيقياً محترفاً، على الاستماع على المستوى الموسيقي البحت. إذ يتضمن تحليلاً موسيقياً لأعمال مؤلفين كُثر ينتمون إلى عصور مختلفة: عصر الباروك، العصر الكلاسيكي، العصر الرومانتيكي... إلخ.

وقد زود الكاتب كتابه هذا بـــ نوتات موسيقية لألحان المقطوعات الرئيسية وثيماتها. إضافة إلى ذلك ثمة نبذة قصيرة عن حياة كل مؤلف وعن الظروف والمناسبات التي دفعته إلى تأليف مقطوعته.

بقلم: سيغموند سبيث

ترجمة: محمد حنانا

تاريخ الإصدار: ٢٠١٧

تصنيف 2.36/5 (47.27%) (11 أصوات)

هل ترغب في التعليق؟