المسرحيات الثلاث… “مسرح الخيال”

صدر حديثاً عن الهيئة العامة السورية للكتاب
كتاب (المسرحيات الثلاث… “مسرح الخيال”) تأليف: منتجب صقر.
رغم تباين شكلها الدرامي تنتمي هذه المسرحيات الثلاث “خيالات الشيخ إحسان”، “الخروج من العتمة”، مونودراما “دزززززز” إلى ما أسميه مسرح الخيال.
يسمح مسرح الخيال للشخصية المسرحية أن تتحرر من طابعها الكلاسيكي ومن نمطيتها، يحرر خطابها المسرحي ويجعله أكثر فاعلية وقدرة على تجاوز آثار وثقل الواقع.
في المسرحية الأولى، يعتمد الشيخ إحسان على “قوة الخيال” لإقناع الشخصيات العابرة التي يصادفها أثناء مسيرة مع مرافقه عزام. تقدم هذه المسرحية نقداً ساخراً للأشخاص الذين لا يزالون يعتدّون بالوهم ويستندون إلى استحضار الغيبيات أملاً في حل مشكلات واقعهم الاجتماعي.
في المسرحية الثانية، هناك رغبة بالانعتاق والتحرر من الفضاء المغلق الذي يعيش فيه “شكري بيك” رغماً عنه. يتحقق هذا الخلاص عبر العلاقة الودية بينه وبين الفتاة القارئة “نغم” التي تنير له عتمة لياليه وتخرجه من القبو المظلم.
في المسرحية الثالثة، هناك تنويع بين سرديات المونولوج وحركات الرقص التعبيري، إذ يقف المحاضر أمام جمهوره “الكومبارس” ويلقي عليهم خطاباً نرجسياً ويمجد قدراته “الخارقة”، ثم لا يلبث أن يتماهى مع الطبيعة – في المشهد الثاني – ناشداً الهروب والخلاص من واجب أبوي فرض عليه.
كتاب (المسرحيات الثلاث… “مسرح الخيال”) تأليف: منتجب صقر. صادر حديثاً عن الهيئة العامة السورية للكتاب 2023.
يتوافر هذا الكتاب بحسم 50% في نقاط البيع في المراكز الثقافية كافة، أو يمكن طلبه بالتواصل مع مديرية المعارض والتسويق في الهيئة عبر الرقم التالي: 0113328982.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *