خصائص العربية في خصائص ابن جنّي… الخصائص الصوتية دراسة وصفية تحليلية وظيفية – الجزء الأول

صدر حديثاً عن الهيئة العامة السورية للكتاب
كتاب (خصائص العربية في خصائص ابن جنّي… الخصائص الصوتية دراسة وصفية تحليلية وظيفية) – الجزء الأول، تأليف: د. نينيت خضور.
تضيء هذه الدراسة الصوتية مجموعة قوانين وأصول، يمكن أن توظّف في مقاربة كثير من الظواهر اللغوية، ولا سيما الصرفية وتفسيرها.
ائتلاف الحروف في الألفاظ العربية ينهض على نظام صوتي، له فلسفته وقوانينه، يرفض توالي الأمثال، وينفر من تتابع الحروف المتضادة من حيث الصفات، ويألف تجاوز الأشتات والانتقال من حال إلى حال، مما يوفر استقامة اللفظ وسهولة النطق. ولما كان لا بدّ – في لغة يقل عدد حروفها وتكثر معانيها – من التقاء المثلين، وتجاوز المتقاربين، وتوالي المتضادين مما لا يقبله الذوق العربي، ولا يرضى عنه الحس اللغوي السليم، ولا ينسجم وقانون الجهد الأقل الذي يحكم اللغات عموماً، فقد لجؤوا – لدرء ذلك – إلى آليات لغوية صوتية دقيقة، كالإدغام والإعلال والقلب، والخروج إلى حروف فروع.
وتُعدّ الخصائص الصوتية، ولا سيما قوانين الائتلاف الصوتي، من الأسس المهمة التي لا يمكن تجاهلها عند المصطلح العلمي المقيس على الأصول العربية. وهي جزء مهم من قاعدة بيانات رقمنة اللغة العربية.
كتاب (خصائص العربية في خصائص ابن جنّي… الخصائص الصوتية دراسة وصفية تحليلية وظيفية) – الجزء الأول، تأليف: د. نينيت خضور. صادرة حديثاً عن الهيئة العامة السورية للكتاب 2023.
يتوافر هذا الكتاب بحسم 50% في نقاط البيع في المراكز الثقافية كافة، أو يمكن طلبه بالتواصل مع مديرية المعارض والتسويق في الهيئة عبر الرقم التالي: 0113328982.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *