صدر حديثاً عن الهيئة العامة السورية للكتاب
كتاب (أعلام الفلسفة الغربية الحديثة)، تأليف: د. صالح شقير.
تصميم الغلاف: عبد العزيز محمد.
يتناول هذا الكتاب بالدرس والتحليل أعلام الفلسفة الغربية في العصر الحديث، منذ بداية القرن السابع عشر حتى نهاية القرن التاسع عشر، أي بدءاً بفرنسيس بيكون وديكارت، وصولاً إلى ماركس ونيتشه؛ هؤلاء الأعلام الذين أحدثوا تغيراً حاسماً في التاريخ البشري على المستوى الفلسفي والسياسي والعلمي،… إلخ.
كان نجاح الثورات البرجوازية الغربية بمثابة الإعلان الحقيقي لميلاد عصر النهضة والتنوير أو عصر الحداثة. ففي هذا العصر انتقلت أوروبا الغربية من مجتمع الطبيعة المحكوم بنظرية الحق الإلهي، إلى المجتمع المدني، مجتمع الديمقراطية والثورة العلمية الكبرى التي أحدثت زلزالاً في الفكر الأوروبي الحديث كان من نتائجه الرئيسية انتقال موضوع الفلسفة من العلاقة بين الله والعالم، إلى العلاقة بين الإنسان والعالم، وبين العقل والمادة.
وحسبي أن يقدم هذا الكتاب المتواضع إلى القارئ العربي بوجه عام، وإلى طالب الفلسفة بوجه خاص الغرض المنشود منه، وهو تمكين حب الحكمة أو الفلسفة في قلبه، وتحريك اهتماماته الفكرية والثقافية والسياسية. وهل ثمة علم غير الفلسفة يستطيع أن يقدم هذه النظرة الشمولية إلى الحياة؟
كتاب (أعلام الفلسفة الغربية الحديثة)، تأليف: د. صالح شقير، يقع في 656 صفحة من القطع الكبير، صادر حديثاً عن الهيئة العامة السورية للكتاب 2022.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *