مقدمة في العلوم السياسية… “دراسة في الأصول والنظريات”

صدر حديثاً عن الهيئة العامة السورية للكتاب

كتاب (مقدمة في العلوم السياسية… “دراسة في الأصول والنظريات”)، تأليف: د. حمزة أبو حسن.
تصميم الغلاف: عبد العزيز محمد.

تبدو السياسة في ظاهرها على الأقل، مسألة سهلة التداول، وتلك هي إحدى الصعوبات الرئيسة التي تواجه محاولات إخضاع السياسة للدراسة العلمية، فارتباطها يولّد ارتباطاً مباشراً بقضايا المجتمع والفرد، والاهتمام الذي توليه وسائل الإعلام للقضايا السياسية المتنوعة على الصعيدين الداخلي والخارجي يولّد انطباعاً مبهماً أنه من السهل على المرء أن يلجأ إلى دهاليز السياسة، وأن يتعرف مفاتيحها وخباياها. كذلك فإن اختلاف وتنوّع الآراء حول مختلف الموضوعات السياسية، التي تعكسها الندوات، وحلقات النقاش، والبرامج الحوارية، وبشكل خاص تلك التي تبثها القنوات الفضائية العديدة، يعطي انطباعاً أن السياسة قد تحولت إلى ساحة مباحة ومفتوحة لكل أنواع الاجتهاد، ولا يحتاج الولوج فيها إلى تخصص من أي نوع.
لقد احتل علم السياسة على حداثته، أهمية تتعاظم أكثر فأكثر مع تغيّر مجريات الأحداث والسياسات الدولية، نظراً لما لهذا الفرع من دور مهم في العلوم الاجتماعية من جهة، ونظراً لما يقدمه من أبحاث متنوعة من جهة ثانية، ولما يقدمه من خدمة تتعلق بالمجتمع الإنساني من جهة ثالثة.
لقد حاولنا من خلال هذا الكتاب، ومن خلال التحليل المنهجي، تقديم محاولة لدراسة أهم المواضيع والمفردات التي تهم القارئ أو الباحث المتخصص في حقل العلوم هذا، وذلك من خلال التأصيل النظري للمفاهيم والمحددات، والربط النظري والعملي، متوخين أن يكون مواكباً لأحدث التطورات في البيئة الدولية، وأن يكون ذا دلالة واقعية وبُعد مستقبلي، وأن يوفر فائدة علمية أكاديمية من ناحية أخرى دون الإغراق في تفصيلات وتعقيدات ذات طابع أكاديمي بحت ليتمكن أكبر عدد ممكن من القرّاء من الإفادة منه.

كتاب (مقدمة في العلوم السياسية… “دراسة في الأصول والنظريات”)، تأليف: د. حمزة أبو حسن، يقع في 336 صفحة من القطع الكبير، صادر حديثاً عن الهيئة العامة السورية للكتاب 2022.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *