من المسرح الشعري… “ترنيمة حب – أغنية المسافر الوحيد”

صدر حديثاً عن الهيئة العامة السورية للكتاب
كتاب (من المسرح الشعري… “ترنيمة حب – أغنية المسافر الوحيد”)، تأليف: عبد الفتاح رواس قلعه جي.
تصميم الغلاف: عبد العزيز محمد.
مسرحيتان شعريتان متنوعتا الأساليب يضمهما هذا الكتاب تنتظمان في عمق التجريب على التراث، وصولاً إلى تأصيل هوية للمسرح العربي عامة، والسوري خاصة. تعالجان إحدى أكبر القيم الإنسانية والعلوية وهي ثنائية الحب بين الإنسان والإنسان، وبين الله والإنسان، وفي الحب يكمن سرّ استمرار الوجود البشري، واستمرار العلاقة الأبدية بين الله والإنسان.
في مسرحية “ليلى وتوبة/ترنيمة” يقدم لنا الكاتب نموذجاً للمرأة قابلاً ليُحتذى حذوه في العصور كلها، هي ليلى الأخيلية أميرة الشعر في صدر الإسلام، وعلاقتها بحبيبها توبة، إنها امرأة متفردة بشعرها ومزاياها وجرأتها في التعبير عن عواطفها، وإصرارها على الجهر بالحب واللقاء العفيف بحبيبها ورثائها له بعد مقتله.
وفي مسرحية “ليلى والمجنون/أغنية المسافر الوحيد” ثمة انزياح تام للشخصيتين الرئيسيتين (قيس وليلى) من فضائهما الروائي الواقعي إلى فضاء آخر متعال، فيبدوان وكأنهما يسبحان في الملكوت، في رحلة طويلة نحو عالم الكمال والحبيب الأعلى.
كتاب (من المسرح الشعري… “ترنيمة حب – أغنية المسافر الوحيد”)، تأليف: عبد الفتاح رواس قلعه جي، يقع في 223 صفحة من القطع الكبير، صادر حديثاً عن الهيئة العامة السورية للكتاب 2022.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.