معجم العبارات الاصطلاحية في اللغة العربية المعاصرة ثلاثي اللغات: عربي – إنكليزي – فرنسي

صدر حديثاً عن الهيئة العامة السورية للكتاب
(معجم العبارات الاصطلاحية في اللغة العربية المعاصرة ثلاثي اللغات: عربي – إنكليزي – فرنسي)، تأليف أعضاء مجمع اللغة العربية: د. ممدوح خسارة، د. لُبانة مشوّح، د. مروان المحاسني.
اللغة العربية لغةٌ حية تولِّد كل يوم كلمات جديدة لم يعرفها قديمها، أو تسبغ على كلماتها القديمة دلالات جديدة، أو تبتكر عبارات مُحدثة تركيباً ودلالة مما يُكسبها صفة الغنى والمعاصرة.
هذا معجم ثلاثي اللغات، غني في محتواه، واسع تجاوز ما سبقه؛ إذ تضمن أربعة آلاف وأربعمئة وأربعاً وثلاثين عبارة اصطلاحية عربية مما انتشر في لغة الإعلام المعاصرة من متلازمات لفظية في العربية التراثية أو المعاصرة والأمثال القديمة والعبارات الشعبية المتداولة بمعناها المجازي، وما يقابلها باللغتين الإنكليزية والفرنسية وصلت إلى أضعاف هذا العدد. جمع العبارات الاصطلاحية من منابعها ومظانّها، وشُرح فيه المعنى الأصلي لكل كلمة.
ولأن العبارات المسكوكة لا يُستخلص معناها من معاني كلماتها مفردة بل من سياقها الثقافي والاجتماعي، ذُكرت العبارة الاصطلاحية ثم مُثّل لها في سياق متداول لصيق بمعناها الاصطلاحي، ثم شُرح معناها المجازي.
هذا معجم وضعه ثلاثة أساتذة مجمعيين أرادوه مرجعاً لغوياً يرصد مسكوكات شاعت في لغتنا العصرية المحمولة على إعلام مفتوح، المختزِنة للوافد من الأفكار والمفاهيم في شتى الحقول والمجالات؛ معجم يوضّح التطور الدلالي لمفردات تلك العبارات الاصطلاحية، ويحدد بدقة السياق الذي ترد فيه، لعله يساعد القارئ العربي على الوصول إلى فهم دقيق لتلك العبارات بما يُسهّل استعمالها دون أن يشوب دلالاتها أي تحوير، ويكون خير معين للمترجم في سعيه الحثيث لإيجاد المكافئات الإنجليزية والفرنسية لها والعبارات المسكوكة الدقيقة في حقول معرفية شتى.
(معجم العبارات الاصطلاحية في اللغة العربية المعاصرة ثلاثي اللغات: عربي – إنكليزي – فرنسي)، تأليف أعضاء مجمع اللغة العربية: د. ممدوح خسارة، د. لُبانة مشوّح، د. مروان المحاسني، يقع في 727 صفحة من القطع الكبير، صادر حديثاً عن الهيئة العامة السورية للكتاب 2021.

(2) Comments

  • بسام أبو الذهب 09/09/2021 @ 3:36 م

    يرجى التكرم والتفضل بتزويدي بنسخة إلكترونية، نظراً لأهمية المعجم، فالنسخة الالكترونية تؤمن ميزة البحث

  • د. أحمد حلواني 11/09/2021 @ 3:59 م

    إصدار موسوعي هام جدا خاصة وإن مؤلفيه من كبار الاختصاصيين . ، يأتي إصدارة مرافقا لجهود لجنة تمكين العربية التي يرأسها الأستاذ الذكور محمود السيد واجرءاتها لمواجهة حملات الغريب و الفرانكفوني والله جات المحلية لتقليل وحدة الثقافة العربية الموحدة و العميقة و المقدسة بادئها الجم وانفتاحها التوليدي بلاغة واستيعابا وترجمة وقدرات فنية بذوق رفيع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *