الاقتصاد السياسي… مقاربة مقارنة

صدر حديثاً عن الهيئة العامة السورية للكتاب
كتاب (الاقتصاد السياسي… مقاربة مقارنة)، الفائز بجائزة سامي الدروبي للترجمة – العام 2020. تأليف: باري كلارك، ترجمة: عدنان حسن.
تصميم الغلاف: عبد العزيز محمد.
يعالج هذا الكتاب الاقتصاد السياسي بوصفه علماً قائماً بذاته يربط السياسة بالاقتصاد، ويدرس نشأته وتاريخه وتطوره ومؤسسيه ومدارسه ومذاهبه، ويركز بالدراسة على أربعة مذاهب أو منظورات رئيسة هي: المنظور الليبرالي الكلاسيكي، والمنظور الراديكالي، والمنظور المحافظ، والمنظور الليبرالي الحديث، ويقدم نبذة تاريخية عن كل منظور وأهم أفكاره الأساسية وأشهر مؤسسيه.
ثم يعالج مواقف هذه المذاهب الاقتصادية السياسية من القضايا المعاصرة المثيرة للجدل والخلاف، وهي: الحوكمة والسوق والتضخم والبطالة والفقر واللامساواة والعمل والصناعة والأقليات والتمييز، والنوع الاجتماعي والتعليم والثقافة والتلوث والبيئة والتجارة الدولية والتنمية، والعلم والأيديولوجيا.
إنه كتاب تثقيفي ومرجعي لكل مهتم أو باحث أو دارس للاقتصاد السياسي، ويغني عن قراءة كثير من الكتب لما يحمله من معلومات وآراء مختلفة، وما يمثله من تكثيف للجهد والعرض والتحليل.
كتاب (الاقتصاد السياسي… مقاربة مقارنة)، الفائز بجائزة سامي الدروبي للترجمة – العام 2020. تأليف: باري كلارك، ترجمة: عدنان حسن، يقع في 624 صفحة من القطع الكبير، صادر حديثاً عن الهيئة العامة السورية للكتاب 2022.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.