التَنَمُّر… “مفهومه – أشكاله – تأثيراته – معالجته”

صدر حديثاً عن الهيئة العامة السورية للكتاب
كتاب (التَنَمُّر… “مفهومه – أشكاله – تأثيراته – معالجته”)، تأليف: د. عيسى الشمّاس.
التنمُّر ظاهرة اجتماعية قديمة، منتشرة في المجتمعات المختلفة، وتمارس بأشكال مختلفة وبدرجات متفاوتة، إذا ما توافرت لها الظروف المناسبة. وقد كَثُر الحديث في الآونة الأخيرة عن ظاهرة التنمُّر أو «الاستقواء»، عند الفئات العمرية المختلفة، في الشارع والمنزل وفي المدرسة والجامعة، وحتى في مكان العمل. حيث يستقوي بعض الأفراد على أفراد آخرين، من منطلق إظهار القوّة والبطولة، أو فرض الهيمنة والسيطرة لتحقيق غايات خاصّة. وجاء هذا الكتاب ليدرس ظاهرة التنمُّر بمفهومها وأشكالها المختلفة، فبيّن معنى التنمُّر لغوياً واصطلاحيّاً، وشرح عوامله وخصائصه، وعرض المدارس المفسّرة له (الاجتماعية، النفسية الوراثية، المعرفية). ثمّ انتقل إلى دراسة أشكال التنمُّر (عند الأطفال والمراهقين، و التنمُّر المدرسي، والتنمّر الإلكتروني، والتنمُّر الوظيفي، والتنمّر الزوجي)؛ فبيّن مفهوم كلّ منها وعلاماته وخصائصه، وتأثيراته، وكيفيّة الوقاية منه ومعالجته بالأساليب المناسبة.
كتاب (التَنَمُّر… “مفهومه – أشكاله – تأثيراته – معالجته”)، تأليف: د. عيسى الشمّاس. صادر حديثاً عن الهيئة العامة السورية للكتاب 2024.
يتوافر هذا الكتاب بحسم 50% في نقاط البيع في المراكز الثقافية كافة، أو يمكن طلبه بالتواصل مع مديرية المعارض والتسويق في الهيئة عبر الرقم التالي: 0113328982.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *