الثعلب والقُنفذ… الولايات المتحدة وسورية: الحرب الهجينة، الأكراد، السياسات الإقليمية، العلاقات المستحيلة

صدر حديثاً عن الهيئة العامة السورية للكتاب
كتاب (الثعلب والقُنفذ… الولايات المتحدة وسورية: الحرب الهجينة، الأكراد، السياسات الإقليمية، العلاقات المستحيلة)، تأليف: د. عقيل سعيد محفوض.
من أسباب الموقف المعادي لدمشق، هو اعتقاد واشنطن أن محاولاتها لـ “تغيير سلوك النظام” في دمشق لم تصل إلى نتيجة، ولا بد من العمل على “تغيير النظام”، وهذا كفيل – من منظور واشنطن – بأن تتغير سورية ومعها الإقليم كاملاً.
فيما ترى سورية أن المساعي الأمريكية لـ “تغيير سلوك النظام” فيها، هي نوع من “الاحتواء” و”الاستهداف” البعيد والعميق، الذي يعني تغيير سورية نفسها لتصبح بلداً ضعيفاً ومفككاً وتابعاً للولايات المتحدة، وجزءاً من سياساتها ورهاناتها الإقليمية والدولية، وهذا – من منظور سورية – أمر مرفوض، ولا بد من مقاومته.
يتناول الكتاب العلاقات بين سورية والولايات المتحدة، أو موقف الأخيرة من الحرب في سورية، انطلاقاً من استعارة أو فكرة رئيسة من الكاتب والناقد البريطاني “أشعيا برلين” تقول: إن بين الثعلب والقنفذ ديناميات صراع مركبة، لدى أحدهما طرائق عدة للاستهداف، فيما لدى الآخر طريقة واحدة ناجعة. وهذا ما بدا أنه ينطبق على سياسة الولايات المتحدة إزاء الأزمة في سورية.
كتاب (الثعلب والقُنفذ… الولايات المتحدة وسورية: الحرب الهجينة، الأكراد، السياسات الإقليمية، العلاقات المستحيلة)، تأليف: د. عقيل سعيد محفوض. صادر حديثاً عن الهيئة العامة السورية للكتاب 2023.
يتوافر هذا الكتاب بحسم 50% في نقاط البيع في المراكز الثقافية كافة، أو يمكن طلبه بالتواصل مع مديرية المعارض والتسويق في الهيئة عبر الرقم التالي: 0113328982.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *