العدد 3– عام 2022

غنى وتنوّع

وزيرة الثقافة

الدكتورة لبانة مشوِّح

 

يتسم هذا العدد الثالث من مجلة المخطوط العربي بتعدّد الموضوعات التي تناولها الباحثون وتنوُّعِها، كما تتميّز الدراسات فيه بالعمق والمنهجية العلمية. ولا عجب في ذلك، فتلك من السمات الملازمة للمخطوطات التي أورثنا إيّاها أجدادنا، فما تركوا باباً إلا وطرقوه، ولا موضوعاً إلا وتناولوه تدويناً وتوصيفاً ودرساً وتمحيصاً وتحليلاً.

يجد القارئ الكريم في هذا العدد مبتغاه من البحوث التي تتناول طيفاً واسعاً من الموضوعات. يقرأ عن العلاقة بين الاستشراق والترجمة؛ ويتعرّف دقائقَ مهنٍ كالوِراقة والنِّساخة والتجليد ازدهرت أيّما ازدهار في العصر العباسي لتواكب ازدهار التأليف والترجمة في شتى حقول العلوم وصنوف المعرفة؛ وكذا الأمر في الأندلس التي كانت جسراً لنقل المعارف والعلوم وفنون العمارة والزخرفة والموسيقا من الحضارة العربية الإسلامية إلى أوروبا الغارقة آنذاك في عصور الظلام، فكانت بوابتها إلى الحضارة والتقدم والأنوار.

كذلك فإن قارئ هذا العدد مدعو للتنقّل من مخطوط في الرياضيات إلى آخر في الكيمياء؛ إذ المعلومة العلمية مسبوكة بلغة أدبية رفيعة، لينقل بعدها إلى تعرُّف نشرات كتاب سيبويه، ويتأمّل التطوّر الدلالي المستنبط من بعض أمثال المولَّدين، ويستنير بشروح بعض من أشعار العرب، ويطّلع على معارف ابن بطوطة التاريخية، ويستكشف جمال الخط العربي ودوره التعليمي. كما سيتعرّف اثنين من كبار المحقّقين المعاصرين ومنهج كلّ منهما، وهما العالمان المجمعيّ الدكتور شكري فيصل والمحقق اللغوي الدكتور محمّد أحمد الدالي الذي توفّاه الله في تشرين الثاني من العام الماضي.

عدد غنيّ في محتواه، قيّم في موضوعاته، وهو ما نتوخاه من مجلة المخطوط العربيّ، فعسى أن يجد فيه القارئ العربيّ المبتغى والفائدة المرجوّة.

 

 

 

اضغط على الرابط أدناه لقراءة العدد كاملاً:

(العدد 3 – عام 2021) pdf.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *