كوفيد 19… “من دهشة التبنين إلى سحر التسريد في رواية ليليات رمادة لواسيني الأعرج”

صدر حديثاً عن الهيئة العامة السورية للكتاب
كتاب (كوفيد 19… “من دهشة التبنين إلى سحر التسريد في رواية ليليات رمادة لواسيني الأعرج”)، تأليف: د. مرشد أحمد.
لوحة الغلاف: الفنان خالد الحجار.
الروائي واسيني الأعرج صاحب مشروع روائي متجدد له أبعاده الفكرية والبنائية المتميزة بالثراء المعرفي والسردي والجمالي وروايته الأخيرة (ليليات رمادة) نهضت على (كوفيد 19) الذي هيمن على العالم، ووضع الإنسان أمام سؤال الوجود المقلق والمصير المرعب، فصار العالم بحاجة إلى إعادة التفكير في القيم والسلوك، وهذا الموضوع نُقل من بُعده المرجعي إلى التخييلي، فامتزج الواقع بالتخييل، وأعطى الرواية هويتها وخصائصها الجمالية، فتبدت ذات رنين جمالي مسكونة بملامح الخصوصية الإبداعية.
وتمظهر كوفيد 19 بصفته الفاعل البؤري الذي أسس بنيان الرواية بتنويعات قادرة على خلق الدهشة الجمالية والامتاع السردي، حيث عمل على تبنين المكان والزمان والشخصية وفق قوة ماهيته الخفية ومظاهره المرعبة، فالبناء هو (بناء كوفيدي) بامتياز، وعمل على تكوين البرنامج السردي، بجعل العنوان بؤرة المحكي المسرود ودالاً عليه، والعناوين الداخلية اشتغلت وفق مبدأ التواصل العنواني لتحقيق المقاصد الجمالية للعنونة، فتراءت ذكية وقادرة على إيقاع المتلقي في شرك القراءة.
وتُعد هذه الدراسة الجادة إضافة نوعية إلى مشروع الدكتور مرشد أحمد النقدي، لأن الاشتغال تم بوعي معرفي مؤسس على أدوات إجرائية ذات أسس منهجية متماسكة مستمدة من حقول المعرفة السردية وجماليات القراءة، وفيما قدم الناقد مجموعة من المفاهيم المعرفية والأدوات الاشتغالية الجديدة، وبيّن أن كيفية السرد تعادل السرد ومقاصده، وأكّد أن هذه الرواية التي هي تعبير عن (قلق الروح) أفلحت في تأسيس مشروعها الإبداعي ورهانها الجمالي، ويمكن أن تُتخذ أداة جمالية لمعرفة العالم الذي امتثل لهيمنة كوفيد 19.
كتاب (كوفيد 19… “من دهشة التبنين إلى سحر التسريد في رواية ليليات رمادة لواسيني الأعرج”)، تأليف: د. مرشد أحمد، يقع في 464 صفحة من القطع الكبير، صادر حديثاً عن الهيئة العامة السورية للكتاب 2022.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.