التعليم العالي… تحديات وآفاق

صدر حديثاً عن الهيئة العامة السورية للكتاب
كتاب (التعليم العالي… تحديات وآفاق)، تأليف: الدكتور وائل معلا.
تصميم الغلاف: عبد العزيز محمد.
يتناول هذا الكتاب جملة التحديات التي تواجهها منظومات التعليم العالي في العالم، ويستعرض أهم التجارب العالمية في مواجهتها، يحللها، ويستلهم منها الحلول التي تناسب الواقع السوري. كما يستعرض التطورات العالمية والإقليمية التي شهدها قطاع التعليم العالي وإسقاطاتها على الواقع السوري، سواء تلك التي تتعلق بحاكمية هذا القطاع، أم بتمويله، أم بضمان جودة مؤسسات التعليم العالي، والعلاقة بين الجامعات وسوق العمل، وأنظمة تصنيف الجامعات، وتمكين المرأة، ودور الجامعات في تحقيق الأهداف العالمية للتنمية المستدامة، ومكافحة الفساد في التعليم العالي، وغيرها.
استُهِلَ الكتاب بموضوعين بالغي الأهمية ووثيقي الصلة بالواقع السوري في المرحلة الراهنة، ألا وهما دور التعليم العالي في مرحلة إعادة الإعمار، وأهمية البحث العلمي وما يمكن لجامعاتنا القيام به من خلال برامجها التعليمية والبحثية في دعم جهود إعادة الإعمار، وكذلك الدعم الواجب توفيره لهذا القطاع في هذه المرحلة.
كتاب قيّم واسع الطيف يوضع بين أيدي القرّاء المهتمين، ولا سيما أصحاب القرار في منظومة التعليم العالي، علّهم يجدون في الرؤى والتجارب التي يطرحها ما يعينهم على تجاوز الصعوبات وتحقيق الأهداف المنشودة.
كتاب (التعليم العالي… تحديات وآفاق)، تأليف: الدكتور وائل معلا، يقع في 368 صفحة من القطع الكبير، صادر حديثاً عن الهيئة العامة السورية للكتاب 2022.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.