بوابات الأسطورة… استكشاف الهند

صدر حديثاً عن الهيئة العامة السورية للكتاب
وضمن سلسلة “آفاق ثقافية”، كتاب (بوابات الأسطورة… استكشاف الهند)، تأليف: د. طالب عمران.
في معرض عجيب في دلهي في الهند، يتحدث عن القوى الخفية، أدخلني أحد معلمي اليوغا إلى غرفة مغلقة مظلمة ثم بدأ يتحدث إليّ: “استرخِ في مقعدك، ستنتقل بعد قليل إلى مكان آية في الجمال”.
بعد دقائق، كنت أحلق فوق جزيرة في وسط المحيط، كانت جزيرة تحفُّ بها الخضرة، وينتشر سكانها على الشواطئ يصيدون السمك ويسبحون، وإلى الداخل كانت هناك مجموعة من الأكواخ الخشبية المصنوعة بشكل فني رفيع، يلعب حولها الأطفال.
أرى بحيرة وسط الجزيرة، شكلها كحدوة حصان، يجري سباق للقوارب الطويلة فيها. أدهشتني كثرة أسراب الطيور المحلّقة. كنت مبهوراً وأنا أتابع ما يجري في الجزيرة حين سمعت صوتاً كأنه ينطلق من داخلي: – حان الآن وقت العودة.
خرجت من الغرفة وأنا أشعر بالتعب، أشار الرجل – معلم اليوغا – إلى صورة فوتوغرافية ملونة، جزيرة في المحيط تشبه الجزيرة التي كنت أحلق فوقها في الغرفة المظلمة، تتداخل فيها صور لأناس يشبهون أولئك الذين تابعت تفاصيل حياتهم الصغيرة عن بُعد.
لقد تمكّن الرجل أن ينقل تلك الصورة مجسّمة إلى دماغي، ولكن كيف تحركت الحياة فيها؟ هذا لم أفهمه، قال محاولاً إجابتي بطريقته: نقلت الصورة إلى دماغك، وساعدني خيالك في تحريكها.
كتاب (بوابات الأسطورة… استكشاف الهند)، تأليف: د. طالب عمران، يقع في 295 صفحة من القطع المتوسط، صادر حديثاً عن الهيئة العامة السورية للكتاب 2021.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.