الأخبار

دراسات ومقالات متنوعة وكتيب أغاني الغجر في العدد الجديد من مجلة المعرفة

تضمن عدد شهر أيلول من مجلة المعرفة الشهرية الصادرة عن وزارة الثقافة دراسات في الأدب وعلاقته بالفلسفة ونصوصا شعرية وقصصية وقراءات في كتب إضافة إلى كتاب المعرفة الشهري الذي شمل كتيب “أغاني الغجر” ترجمة نامق كامل.

وافتتح العدد وزير الثقافة محمد الأحمد بمقالة حملت عنوان “إرادة الحياة” جاء فيها.. “رغم شراسة الحرب الدائرة على سورية شمخ السوريون وواجهوا بالتحدي والإصرار على ممارسة الحياة.. وحافظت سورية على تميزها الثقافي وريادتها العربية في الإبداع ومواصلة الحياة الثقافية فلم تتوقف النشاطات الثقافية في المدن والبلدات والأرياف.. كما لم تتوقف العروض المسرحية في مسارح القطر.. واستطعنا أن نستمر بصناعة السينما والإنتاج السينمائي” منوها بالجهود الكبيرة التي قامت بها مديرية الآثار والمتاحف للحفاظ على آثارنا الوطنية.

وكتب رئيس تحرير المجلة ناظم مهنا في كلمة العدد بعنوان “الزمن القديم والزمن الجديد” .. “اعتدنا أن نقدس الحداثة ولم نكن ندرك أن حداثة عدوانية ضدنا تنمو مثل الفطريات وتحول الأشياء والمفاهيم إلى عكسها حيث انحسر دعاة التجديد أو صاروا هم أنفسهم أعداء ألداء للتجديد وصار الحديث قديما والقديم جديدا”.

وتضمنت الدراسات والبحوث عناوين متنوعة من “مناظرة بين نيرن .. هوبسبوم حول القومية والعالمية” ليونس صالح و”أزمة الذات في الأدب العربي المعاصر” لأسعد طربيه و”الأدب..الفلسفة..التواصل والتفاصل” للدكتور صلاح الدين يونس و”تجديد موسيقا الشعر العربي” لبيان الصفدي و”الضغوط النفسية وآثارها على حياة الفرد والمجتمع” للدكتور معمر نواف الهوارنة و”جذور الاستشراق الأثري الأوروبي” للدكتور خليل المقداد.

وفي العدد حوار مع الفنان التشكيلي أحمد معلا أجراه الدكتور بشار خليف في حين ضم باب الديوان قصائد شعرية هي “مراتب الصمت” لحسن وسوف و”شلالات نهرية” لمحمد خالد رمضان و”تراتيل للصحو الآتي” لخضر عكاري و”لا شيء” لرانيا كرباج وقصصا قصيرة حملت عناوين “أعط الخباز خبزه لو أكل نصفه” لممدوح حمادة و”حارسات الحكاية” لسوزان إبراهيم و”رجل من الجبال” ترجمة أحمد ناصر.

وتضمن باب آفاق المعرفة سلسلة من المقالات حيث كتب إبراهيم سلوم عن “رحيل أبرز وجوه الأدب الفرنسي في القرن العشرين” بينما كتبت الدكتورة ملكة أبيض عن “الضبط التقليدي للأطفال.. ماله وما عليه” ودراسة حول “تراث الحكاية السحرية السورية بين المحلية والعالمية” لسريعة سليم جديد في حين كتب المهندس فايز فوق العادة حول “نظام التغذية النباتي” وترجمت هبة الله الغلاييني دراسة حول “الوصايا الخمس للثروة والسعادة”.

وفي باب الرأي كتب الدكتور رحيم هادي الشمخي من العراق دراسة بعنوان “لماذا اختفت المعارك الأدبية من حياتنا الثقافية” فيما قدم الناقد اللبناني الدكتور ياسين الأيوبي قراءة حول رواية “الفقراء” لدوستويفسكي كما قدم نبيل فزوات نوفل دراسة في كتاب “حقيقة الحرب السورية وأكذوبة الربيع العربي” للباحث الراحل ثابت علي محمد وتناولت دراسة لعماد الفياض رواية “أصوات” للكاتب المصري سليمان فياض.

وقدم حسني هلال نافذة على مجموعة من الإصدارات الجديدة وهي “حارس الحبق.. تجليات خطاب العشق في شعر توفيق أحمد” للدكتور هايل محمد الطالب و”حين مررت هناك..ثلاثة نصوص مسرحية” لسمير عدنان المطرود و”صرت الآن غابة” لسوزان إبراهيم و”العرفان بالجميل” لعزيز اسمندر.

وتناول الناقد والفنان محمود شاهين في زاويته من كروم الجمال لوحة بعنوان “دمشق القديمة” للفنان التشكيلي سهيل معتوق مبينا ان اللوحة تمثل تجربة معتوق في حقل الرسم والتصوير ويسكب فيها عشقه لمدينة دمشق معتمدا خلالها الصيغة الواقعية الهندسية المبسطة وشبه التكعيبية المنفذة بألوان الأكريليك.

وزين غلافي المجلة لوحتان الأولى بعنوان “نداء الأرض” لنشأت الزغبي والثانية للفنان الراحل رضا حسحس.

شذى حمود

تصنيف 2.14/5 (42.76%) (29 أصوات)

هل ترغب في التعليق؟