الأخبار

“أغنية الشمس” .. قصائد شعرية للأطفال تحمل قيما ومدلولات

تضمنت قصائد الشاعر محمد قشمر في مجموعته الشعرية الموجهة للأطفال بعنوان”أغنية الشمس” مفردات لها مدلولات وقيم في حياتنا اليومية إضافة إلى رمزيتها في المحبة والإلفة والطيبة مثل العصفور والحصان والقلم والشمس والصديق وغيرها لتكون مواضيعه الأساسية.

واشتملت قصائد المجموعة وعددها ١١ قصيدة طويلة عدة مقاطع بأسلوب سلس وممتع وقريب من لغة الأطفال ومداركهم العقلية ضمن موسيقا خاصة تداخلت مع حروف الكلمات في النص الشعري حيث جاءت القصائد ضمن بحور الشعر القابلة للتلحين مثل بحور المجزوء البسيط و المجزوء الكامل ومجزوء الرجز إضافة إلى بحر السريع.

وفي قصيدة “في حينا عصفور” عبر الشاعر بلغة أقرب للموسيقا عن ذلك الطائر الذي يستهويه الأطفال مستخدما ألفاظا رقيقة فقال.. //في حينا عصفور … كنفحة من نور … في حينا يدور … ويعلن الحياة //.

أما في قصيدة “درس الرسم” فيعبر الشاعر عن أهمية فن الرسم في التعبير عن مكنونات داخل الإنسان حيث يقول على لسان الطفل : // درس الرسم … ما أحلاه .. درس الرسم …لا أنساه.. أرسم علما .. علم بلادي.. يخفق حبا .. مثل فؤادي//.

أما قصيدة “أغنية الشمس” التي شابها خلل عروضي استخدم فيها الشاعر رؤيا مختلفا حيث يقول على لسان الشمس مخاطبا الأطفال: // سأحدثكم يا أطفال .. حديثا حلو الأفكار .. وستفيدون منه دوما .. إن حفظتم الأشعار .. فأنا الشمس نجم كائن .. يتحوجني كل كائن//.

يذكر أن مجموعة “أغنية الشمس” من إصدار الهيئة العامة السورية للكتاب جاءت في ٥٠ صفحة من القطع الكبير وقام برسم اللوحات التعبيرية لها صباح كلا حيث كانت هناك لوحة تشكيلية مناسبة مرافقة لموضوع القصيدة وقريبة من مستوى الطفولة وبألوان لافتة تحمل
الفرح والأمل .

تصنيف 1.61/5 (32.17%) (23 أصوات)

هل ترغب في التعليق؟