مكتبة الهيئة »  تراث »

البحر الثالث الأغاني الريفية الساحلية

ثمرة جهد وعناء كبيرين خلال سنوات كان هذا الكتاب (البحر الثالث) وهو يشتمل على عدد كثير من أغاني الساحل وريفه، عملت المؤلفة على جمعه ولملمته من أفواه كبار السن. وقضت وقتاً لا يستهان به حتى حصلت على هذا التراث الثري والغني، واستطاعت تحليله، واستبطان أعماقه ورؤية أبعاده بعين ثاقبة، وحس نافذ، وبمحبة عالية لألحانه بل وبتلبس تلك الألحان والأنغام والإيقاعات وإضافة لمسات إنسانية تحملها هي إلى إنسانية وسمو تلك الأغاني.

هذه الأغاني الموجودة في الكتاب ما كان لها لتظهر لولا دأب زميلتنا الكاتبة فريال سليمة الشويكي. بل لربما تعرضت تلك الأغنيات للضياع، والفقد، لقد أظهرت تلك الأغاني إلى عالم النور، وثبتتها في كتابها المشار إليه، ومن هذه الزاوية تقع أهميته، أهميته الكبيرة، بل والكبيرة جداً. وكفى به أن يكون وثيقة مكتوبة ومطبوعة لهذا التراث الشفوي الشعبي لتلك الأغاني الرائعة الملأى بحنان زخم، ورقة ما بعدها رقة سوى رقة الكاتبة التي نلمسها خلال قراءتنا للكتاب. والتي أضفتها عليه خلال عملها. لقد حملت تلك الأغاني وكما هو التراث الشعبي الشفاهي، حملت تاريخ الشعب، ومثلت نهاراته ومساءاته، وعيشه اليومي ومعاناته، ومثلت فرحه وترحه، وكذلك عبقت برياه الرائعة، ويمكن أن نقول أن للمؤلفة الفضل الكبير والهام الذي قدمته لنا خلال الجمع، فكيف وهي لم تختصر على الجمع فقط، بل أنها حاولت تقديم بعض التحليل والبحث، والدراسة إلى ذلك الجمع، لهذا فلها منا جزيل الشكر على ذلك. ولو أنها لم تصل إلى تقديم استنتاجات معينة من تقديمها لتلك الأغنيات.

كتاب (البحر الثالث) وثيقة تراثية شعبية شفاهية من وثائق الأغنية الشعبية الساحلية، وثيقة غنية تضم كنوزاً من هذا التراث الخالد.

ومن إطلاعنا على هذا الكتاب تبين لنا غنى تراثنا الشعبي السوري وكم هناك من كنوز في صدور أهلنا ننتظر من يكشف عنها وينقلها لنا.

 

الأديب الباحث محمد خالد رمضان


منشورات الهيئة العامة السورية للكتاب

وزارة الثقافة - دمشق ٢٠١٢م

سعر النسخة ٣٤٠ ل.س أو مايعادلها

بقلم: فريال سليمة الشويكي

تصنيف 1.65/5 (33%) (20 أصوات)

هل ترغب في التعليق؟