مكتبة الهيئة »  دراسات أدبية »

الموسيقا في سورية أعــلام وتـاريـخ

تحدث الجزء الأول من كتاب «الموسيقى في سورية - اعلام وتاريخ» الصادر عن وزارة الثقافة عام ١٩٩١ عن الموسيقى والغناء في سورية، منذ أواخر القرن التاسع عشر ولغاية النصف الأول من القرن العشرين وتناول بإيجاز حياة ستة وثلاثين علماً من اعلام الموسيقى والتلحين والغناء الذين يقع تاريخ ولاداتهم بين عامي (١٨٨٥ و ١٩٣٠)، وبحث في الوقت ذاته في قوالب التأليف الموسيقي وقوالب الغناء العربي، والاتجاهات المختلفة التي سادت الموسيقى والغناء في زمن الرواد وورثة الرواد الذين تعايشوا معها .

أما الجزء الثاني فيتحدث عن الأغنية العربية عامة بشيء من التفصيل في نهضتها وتبوئها للمكانة التي وصلت إليها، وواقع الغناء والموسيقى في سورية بدء من جلاء المستعمر في السابع عشر من نيسان
- ابريل - عام ١٩٤٦ وحتى نهاية القرن العشرين، والاتجاهات التي أخذ بها الموسيقيون المؤلفون والملحنون والمطربون من الذين ولدوا عام ١٩٣١ وما بعد إضافة لبعض الباحثين والملحنين من الذين ولدوا قبل عام ١٩٣١، وكانت لهم بصمتهم في الحياة الموسيقية .

- يتحدث القسم الأول من الكتاب عن الغناء والأغنية والتلحين والتأليف الموسيقي ودور المسرح الغنائي والسينما والإذاعة في النصف الأول من القرن العشرين .

-  يبحث القسم الثاني في دور الأندية الموسيقية والمعاهد الرسمية في إغناء الحياة الموسيقية السورية بالموسيقتين الشرقية والغربية ودخول الآلات الموسيقية الغربية في الفرق الموسيقية مثل أسرة الكمان برمتها والكيتار والبانجو والماندولين والبيانو والأكورديون وبعض الآلات النفخية ، ومن ثم الأورغ والكيتار الكهربائيين، وتأسيس الفرق الموسيقية العربية، وفرق الجاز والفرقة الوطنية السيمفونية ودور الموهبة والابداع والمزج الموسيقي في كل ذلك .

- يتناول القسم الثالث سيرة حياة المبدعين السوريين والفلسطينيين، والعرب المقيمين في سورية عزفاً وتأليفاً وتلحيناً وغناء طوال القرن الماضي – عدا الذين سبق للكتاب الأول وعرض سير حياتهم وابداعاتهم – متبعاً في ذلك التسلسل الميلادي لتاريخ ولاداتهم، ويزيد عدد هؤلاء المبدعين عن خمسين مؤلفاً وملحناً وعازفاً ومطرباً ومطربة، وقد خصص القسم الأول من سيرة هؤلاء الأعلام الذين عملوا في الموسيقى العربية، والقسم الثاني للأعلام الذين اشتغلوا بالموسيقى العربية بالأساليب والعلوم الغربية . آملاً أن أكون قد وفيت ما جاء في هذا الكتاب حقه في البحث ..

بقلم: صميم الشريف

تصنيف 1.91/5 (38.24%) (34 أصوات)

هل ترغب في التعليق؟