مكتبة الهيئة »  دراسات أدبية »

عبد الكريم اليافي

عبد الكريم اليافي.. منارة إنسانية وعلم في أحدث مطبوعاتها التي تُعنى باليافعة، خصصت الهيئة العامة السورية للكتاب كتابها الشهري الجديد للعلامة والباحث الموسوعي الدكتور عبد الكريم اليافي.
ويعرض الكتاب، وهو من تأليف الكاتبة جمانة نعمان، لحياة الدكتور اليافي وسيرته الذاتية والمهنية، وكيف أغنى اللغة والثقافة العربية والعلوم الإنسانية بأهم وأبرز الدراسات والبحوث، ووثقها بأشهر الموسوعات إلى جانب عمله أستاذاً مدرساً في الجامعات والمراكز والمعاهد السورية.
ويتطرق الكتاب إلى الأسلوب المبدع الذي تميز به الدكتور اليافي في التدريس وتقديم المادة العلمية لطالبيها بأسلوب مبتكر سهل وممتع فكان له البصمة الأهم في مجالات تدريس الفلسفة والمنطق وعلم الاجتماع والأخلاق وعلوم اللغة والثقافة.
ما يتميز به الكتاب هو أن السيرة الذاتية للدكتور اليافي مأخوذة مما كتبه اليافي نفسه ومن شهادات أخرى أبرزها من الكاتبة نفسها التي كانت إحدى تلميذاته، لذلك جاء الكتاب مفعماً بإنسانية عالية كون مؤلفته السيدة جمانة نعمان عاصرت الدكتور اليافي عن قرب ونهلت من علومه ومن إنسانية فذّة تميز بها، علماً وبحثاً وتدريساً.
وحرصت الكاتبة على إبراز كلا الجانبين- الإنساني والمهني- بالتساوي والتأكيد على ارتباطهما في الوقت نفسه ليكون نتاجهما عَلَمَاً بارزاً في سماء سورية وعلى المستوى العربي أيضاً.
يُضاف إلى ما سبق، أن الكتاب يتضمن أهم مؤلفات الدكتور اليافي وأبحاثه والجوائز والتكريم الذي ناله، خصوصاً تكريمه من قبل السيد الرئيس بشار الأسد عام ٢٠٠٢ م ، وإصدار طابع بريدي تذكاري خاص به.
الكتاب بالمجمل غني بمضمونه.. متميز بأسلوب كتابته.. وبطريقة السرد المناسبة لليافعة.
هذا الكتاب هو الكتاب التاسع في سلسلة "مبدعون" التي تصدرها الهيئة العامة السورية للكتاب منذ ستة أشهر وتريد من خلالها الارتقاء باليافعة فكراً وعلماً ومعرفةً واطلاعاً على أهم الأعلام والرواد الذين يشكلون منارات سورية في الداخل والخارج.

بقلم: جمانة نعمان

تاريخ الإصدار: ٢٠١٦

تصنيف 1.92/5 (38.33%) (12 أصوات)

هل ترغب في التعليق؟