مكتبة الهيئة »  الكتاب الإلكتروني »

من التراث الشعبي في محافظة السويداء

لن أدخل في تعريف التراث ، لأن له عشرات التعاريف، ووجهات نظر متعددةومختلفة الأنواع والأشكال والصور .

        التراث الشعبي في جبل العرب ، متنوع ومتعدد الأشكال ، وهو يعكس الحياة الاجتماعية التي عاشها سكان الجبل بأفراحهم وأتراحهم وكفاحهم ، وكدّهم من أجل لقمة العيش ، ونضالهم الوطني  وصراعهم ضد المستعمر والطبيعة ، وسعيهم من أجل تأمين العيش الكريم لهم ولأبنائهم ، مستغلين كل ما تقع عليه أيديهم لتسخيره من أجل ضمان حياة مستقرة وآمنة .

      وإن كان تراث الجبل الشعري يعكس كفاح ونضال هذا الشعب ومقاومته للمستعمر والمستبد ، والتباهي بالبطولات والانتصارات في معاركهم الشهيرة ضد الاستعمار الفرنسي في ( الكفر ، والمزرعة ، والمسيفرة ) . فإن تراثهم الفني من غناء ، وعزف ، ورقص ، يتميز بالبساطة ، والعفوية  ، والأصالة ، والرشاقة ، والجمال .

      كذلك فإن تراثهم في العمل والزراعة ، يصور الحياة الصعبة والقاسية التي كانوا يعيشونها ، مستعملين أدوات بدائية وبسيطة في العمل الزراعي والصناعي ، والأعمال والصناعات اليدوية .

      وتراثهم في البناء ، ترك صروحاً من الفن المعماري الذي شيد من الحجر البازلتي الأزرق الذي يعتبر المادة الأولى والرئيسة لأشكال ونماذج البناء .

      ولقد اخترت موضوعين ضمهما كتابي هذا ، هما : العرس . والزراعة التقليدية ، نظراً لما فيهما من طرافة وأهمية ، ولأنهما يعطيان صورة صادقة وجليّة  عن واقع المجتمع في هذين الموضوعين .

      قد لا يجد الكبار في السن أو الجيل الحالي قيمة كبيرة لهذين البحثين لأن فيهما حالات عاشوها ، وأدوات تعرفوا عليها أو استعملوها . ولكن الأجيال القادمة ، ستقرأ فيها سجلاً لتاريخ وحضارة وحياة مجتمع ، في مكان معين ، وأزمنة معينة ، وستفتخر بهذا التراث ، وتعتز به .

بقلم: سلمان البدعيش

تعليقات الزوار

تساؤل

محمد حسين علوان

إذا كانت الغاية من نشر الكتاب هي أن يطلع أكبر عدد من القراء على محتوياته وهذا لا يتم إلا بنشر الكتاب ورقياً . هذا الكتاب يحمل قيمة هامة ومعلومات قيمة . يرجى من الهيئة السورية العامة للكتاب إعادة نشره ورقياً .

تصنيف 2.43/5 (48.57%) (161 أصوات)

هل ترغب في التعليق؟