أنموذج جديد في نظرية عالم الحضارات وتاريخه ومستقبله… دراسة تأسيسية

صدر حديثاً عن الهيئة العامة السورية للكتاب
وضمن “المشروع الوطني للترجمة” كتاب (أنموذج جديد في نظرية عالم الحضارات وتاريخه ومستقبله… دراسة تأسيسية)، تأليف: ياكوفيتس يو. ف، ترجمة: مالك صقور، وشاهر أحمد نصر.
تصميم الغلاف: عبد الله القصير.
الكتاب دراسة تاريخية لأنموذج جديد ومنهجي لنظرية وتاريخ، وتفاعل عالم الحضارات، ومستقبله، الذي يعكس نتائج تشكيل أنموذج متكامل للعلوم الاجتماعية يستجيب مع وقائع القرن الحادي والعشرين، وقضاياه. يستعرض أسس النظرية التكاملية لأصل الحضارات وتطورها وتفاعلها ومستقبلها، وطبيعة الديناميات الحضارية وآفاقها، ومضمون الفرع الجديد في العلوم الاجتماعية؛ ويتطرق إلى العقل الاجتماعي كمصدر أساسي لمؤسسات الحضارة، موضحاً دور الأسرة، والاقتصاد والدولة كركائز من مرتكزات التطور الحضاري؛ ويتحدث عن المراحل التاريخية الجديدة، ومستقبل الحضارة: الرأسمالية والاشتراكية، ويكشف عن قوانين انضغاط الزمن التاريخي، وتذبذب البندول التاريخي، الذي يُعلل آفاق تأسيس عصر تاريخي جديد في القرن الحادي والعشرين. ويفتح آفاقاً مثلى (تفاؤلية) للخروج من أزمة الحضارة في القرن الحادي والعشرين. ويقدم أخيراً تحليلاً لمضمون أزمة الحضارة العالمية في عام 2020، وبنيتها وتبعاتها، والأساس الإستراتيجي للتخلص منها، والانتقال إلى عصر تاريخي جديد. نأمل أخيراً أن يستمتع القارئ بمطالعته ليصبو إلى المنفعة الثقافية المرجوة.
كتاب (أنموذج جديد في نظرية عالم الحضارات وتاريخه ومستقبله… دراسة تأسيسية)، تأليف: ياكوفيتس يو. ف، ترجمة: مالك صقور، وشاهر أحمد نصر، يقع في 576 صفحة من القطع الكبير، صادر حديثاً عن الهيئة العامة السورية للكتاب 2022.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.